أهلا وسهلا بك صديقي في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه
تشرفنا بكـ
أهلا وسهلا بك صديقي في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه
تشرفنا بكـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ـ*ـ أهلا وسهلا بكم ـ*ـ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أمين
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
وفاء خليفة
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
مؤيد فودة
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
داليا جودة
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
رجاء سامي
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
محمود القيشاوي
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
Admin
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
المدير
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
ريم أصرف
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
عماد حسونه
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_rightارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Barارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Bar_left 
المواضيع الأكثر نشاطاً
فلاش العب وتعلم - الكلمات المتضادة
تدريبات للمراجعة في مادة التربية الاسلامية للصف الثاني الابتدائي
تهنئة بعيد الأضحى المبارك
توزيع حقيبة الأحلام اليابانية ........
مادة تدريبية في الرياضيات للصف الثاني
جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
النماذج التدريبية لجميع المواد 2011 -2012
بطاقات علاجية للصف الرابع ف1
كن واثقا من نفسك دائما وبإستمرار
فيديو تعلم الوضوء
المواضيع الأخيرة
» مواد تدريبية ومراجعة تربية وطنية ومدنية
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالسبت نوفمبر 14, 2015 3:09 pm من طرف سفينة الالام

» الاحتفال بيوم الاستقلال
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 3:48 am من طرف المدير

» موقع المدرسة على الفيسبوك
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:45 am من طرف المدير

» تدريبات اثرائية للصف الاول
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالسبت مارس 08, 2014 1:00 am من طرف وائل

»  المادة التدريبية في مبحث الرياضيات للصف الرابع 2013
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 8:16 pm من طرف khaledabuamer

» برنامج المفيد في الحروف العربية
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالأحد سبتمبر 01, 2013 4:16 am من طرف أمين

» جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 1:40 am من طرف عبد الله جهاد

» مادة للمراجعة في التربية الإسلامية ( الفصل الثاني ) للصف الثالث الابتدائي
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالإثنين مايو 13, 2013 4:46 am من طرف أمين

» نماذج تدريبية عربي للصف الخامس ف2
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالإثنين مايو 13, 2013 4:41 am من طرف أمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اثرائية الخامس العربية للصف مادة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 166 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:19 am

 

 ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء سامي
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 50
انجازات العضو : 4554
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Empty
مُساهمةموضوع: ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام   ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام Emptyالأربعاء أكتوبر 24, 2012 1:00 pm

إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء

دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين .

عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق (الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...

وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :
أ- الذاكرة السمعيّة .
ب- الذاكرة البصريّة .
ج- الذاكرة اللفظيّة .
د- الذاكرة العضليّة .


والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .

خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :
لا دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك .





خطوات درس الإملاء في سنوات المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية:
إنّ الطريقة المتبعة في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة على استقراء القاعدة من نصّ مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ، وذلك وفق الخطوات التالية :
1. قراءة نصّ مكتوب مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .
2. مُحادثة عامّة حول النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .
3. محادثة جزئيّة حول الكلمات التي سنستقرئ منها القاعدة .
4. كتابة هذه الكلمات في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .
5. أسئلة حول هذه الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا فجزءاً.
6. تدوين القاعدة على اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .
7. تدوين القاعدة على دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .
8. يعطى الإملاء التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي يستغرقها شرح الدرس (يمكن أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء التطبيقيّ النموذجيّ لحصّة أخرى) .
9. مرحلة التصحيح .

كيف نُملي النص :
يقرأ المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح) مشدِّداً على اللفظ بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته جملةً جملةً ، أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى حقهُ من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .

والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات الي المعلم ،الاب ، والام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارشادات عامة حول النظام المدرسي
» ارشادات لتعليم الابناء الاحترام
» ارشادات عامة للطلبة الأعزاء في الامتحانات!!!!
» حقــــــــــــــــــــوق المعلم والطــــــــــــــــــالب
» اجمل ما قيل في المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي التربوي :: الصف الأول الابتدائي :: الفصل الأول-
انتقل الى: