أهلا وسهلا بك صديقي في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه
تشرفنا بكـ
أهلا وسهلا بك صديقي في مدرسة ذكور الشاطئ الابتدائية ه
تشرفنا بكـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جميع الآراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ـ*ـ أهلا وسهلا بكم ـ*ـ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أمين
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
وفاء خليفة
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
مؤيد فودة
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
داليا جودة
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
رجاء سامي
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
محمود القيشاوي
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
Admin
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
المدير
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
ريم أصرف
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
عماد حسونه
نصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_rightنصائح تربوية للمعلم الجديد Barنصائح تربوية للمعلم الجديد Bar_left 
المواضيع الأكثر نشاطاً
فلاش العب وتعلم - الكلمات المتضادة
تدريبات للمراجعة في مادة التربية الاسلامية للصف الثاني الابتدائي
تهنئة بعيد الأضحى المبارك
توزيع حقيبة الأحلام اليابانية ........
مادة تدريبية في الرياضيات للصف الثاني
جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
النماذج التدريبية لجميع المواد 2011 -2012
بطاقات علاجية للصف الرابع ف1
كن واثقا من نفسك دائما وبإستمرار
فيديو تعلم الوضوء
المواضيع الأخيرة
» مواد تدريبية ومراجعة تربية وطنية ومدنية
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالسبت نوفمبر 14, 2015 3:09 pm من طرف سفينة الالام

» الاحتفال بيوم الاستقلال
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 3:48 am من طرف المدير

» موقع المدرسة على الفيسبوك
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 2:45 am من طرف المدير

» تدريبات اثرائية للصف الاول
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالسبت مارس 08, 2014 1:00 am من طرف وائل

»  المادة التدريبية في مبحث الرياضيات للصف الرابع 2013
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 8:16 pm من طرف khaledabuamer

» برنامج المفيد في الحروف العربية
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالأحد سبتمبر 01, 2013 4:16 am من طرف أمين

» جدول امتحانات نهاية الفصل الثاني 2012/ 2013
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 1:40 am من طرف عبد الله جهاد

» مادة للمراجعة في التربية الإسلامية ( الفصل الثاني ) للصف الثالث الابتدائي
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالإثنين مايو 13, 2013 4:46 am من طرف أمين

» نماذج تدريبية عربي للصف الخامس ف2
نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالإثنين مايو 13, 2013 4:41 am من طرف أمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مادة اثرائية للصف الخامس العربية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 166 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:19 am

 

 نصائح تربوية للمعلم الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء سامي
مشرف قسم
مشرف قسم



عدد المساهمات : 50
انجازات العضو : 4552
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

نصائح تربوية للمعلم الجديد Empty
مُساهمةموضوع: نصائح تربوية للمعلم الجديد   نصائح تربوية للمعلم الجديد Emptyالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:39 pm

نصائح تربوية للمعلم الجديد



هناك العديد من الامور التي يمكن اعتبارها من أسس إثراء الموقف التعليمي ومنها :
1- إعداد مادة الدرس ، والاستفادة من مصادرها المتعددة مثل : الكتاب المدرسي ، والأحداث الجارية ، والخبرة الشخصية للمعلم ، و الاستفادة من المجلات والصحف و اقتباس خبر أو صورة منها تناسب الموضوع .
2- استثارة التلميذ و تهيئته نفسياً للدرس ليكون فاعلاً خلال مراحل الدرس اللاحقة ، وذلك بإثارة موجهة نحو موضوع الدرس فيتابع معلمه بشوق و حماسة فبدلاً من أن يبدأ المعلم الدرس بذكر العنوان التقليدي للدرس و تسجيله على السبورة مما يبعث الملل مباشرة في نفوس التلاميذ ، يبدأ درسه بإثارة مناسبة شيقة كأن يختار عنواناً جذاباً للدرس أو يطرح سؤالاً يقدح زناد التفكير عند التلاميذ أو يبدأ بقصة مثيرة أو يعرض صوراً مثيرة .
3- صياغة الخبرات التعليمية بشكل يناسب مستوى التلاميذ ، فلا تكون بسيطة و لا معقدة لدرجة تشجع التلاميذ على عدم الاهتمام بها أو عدم فهمها و في كلتا الحالتين لا يستفيدون منها .
4- مناسبة المادة لزمن الدرس : يجب أن تكون كمية الخبرات التعليمية مناسبة لزمن الحصة الدراسية فلا تكون كثيرة و لا قصيرة تدعو لسأم التلاميذ و لإشاعة الفوضى في الصف .
5- حسن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المناسبة و استخدامها في الوقت المناسب من الدرس ، وارتباطها بالنقطة المراد إيضاحها .
6- ربط الخبرات التعليمية بواقع حياة الطلبة ، وبيئتهم المحلية ، أو مواقف وتطبيقات عملية في شتى المجالات .
7- ربط الخبرات التعليمية مع المباحث الأخرى كلما أمكن .
8- استثمار القيم والمبادئ النبيلة المتضمنة في الدروس ومحاولة غرسها في نفوس التلاميذ .
9- استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير ، وتشجيع أسئلة التلاميذ والتعامل معها بإيجابية .
10- استمرارية التقويم لمعرفة الثغرات في مجموعة المفاهيم و المهارات التي تتكون عند التلاميذ أثناء الدرس و مدى نجاح الطرق و الأساليب و الوسائل التي استخدمها المعلم أثناء الدرس .و يمكن أن يتم التقويم بعدة طرق منها الحوار الشفهي مع التلاميذ و الاختبار الكتابي و الملاحظة المباشرة .


وسائل تكوين علاقة إيجابية فاعلة مع التلاميذ :
إذا أراد المعلم أن يتعلم التلاميذ فأول ما يجب توخيه هو بناء علاقة حميمة مع التلاميذ يسودها الاحترام والإحساس بالأمان … الأمان أن يخطئ التلميذ في الإجابة دون تهكم زملائه منه والأمان أن يحس بالاحترام وبقيمته وقيمة أفكاره مهما بدت بسيطة. وبناء العلاقة الحميمة ليس اختيارا ولكنه واجب على المعلم .
وهناك عدة وسائل تساعد المعلم على تكوين مثل هذه العلاقة منها :
1- يعاملهم باحترام وعطف
2- يشعرهم باهتمامه بهم ، وبأسئلتهم وكتاباتهم وهواياتهم ومستقبلهم
3- يجعل بيئة الصف آمنة بعيدة عن التهكم والسخرية والانتقاص وفقد الأعصاب .
4- يستقبل إنجازاتهم وكتاباتهم وجهدهم مهما كان بالحفاوة والتقدير
5- يجعل بيئة التعلم غنية ومتنوعة
6- يستغل هواياتهم في التدريس
7- يقدرهم كل على حدة
8- يحفزهم ويرفع همتهم ، وفي هذا المجال يمكن أن يستخدم المعلم عبارات كثيرة منها : ” أنا متأكد أنك في نهاية الأسبوع ستكون قادرا على قراءة النص أو الإملاء الجيد … أنا مقتنع أنك نستطيع التوصل إلى الحل … لقد توصلت للإجابة …لقد توصلت للإجابة بنفسك…يبدو أنك فكرت جيدا قبل الإجابة …


والعلاقة الآمنة لا تتنافى مع هيبة المعلم بل إنها من صميم دوره كما أنها لا تعني أن يقصر المعلم في الجوانب الأخرى …لا يكفي أن يحب المعلم التلاميذ ولكن يجب أن يحبه التلاميذ ، وعلى قدر إيمان المعلم بالتلميذ تتشكل فكرة التلميذ عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح تربوية للمعلم الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح تفيد كل معلم ومعلمة
» نصائح لأولياء الامور اتجاه ابنائهم
» نصائح للطلبة الأعزاء في كيفية التعامل مع المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى اللجان المدرسية :: لجنة حقوق الانسان والبرلمان الطلابي-
انتقل الى: